مقالات دعائية

مراجعة DiskStation DS224+ من “Synology”: حل تخزين سحابي متكامل في منزلك!

أفضل ما قد تحصل عليه للدخول إلى عالم أجهزة NAS

إذا كنت لا تعرف ما هي أجهزة NAS – فهي إذًا باختصار أجهزة إلكترونية موصولة بشبكة الإنترنت، أو الشبكة المنزلية، تسمح لك بتخزين ملفاتك الهامة والوصول لها مباشرةً من أي مكان في العالم عبر الإنترنت، وحروف NAS هنا ترمز إلى “Network Attached Storage“ أو سعات تخزين موصولة بالشبكة. وإذا ما صادف أنك ما زِلت لا تفهم الفكرة، فلعلّك ستحتاج إذًا رؤية مراجعتنا لجهاز BeeDrive بواسطة سينولوجي. ورغم أن BeeDrive ربما لا يكون جهازًا متشابهًا مع الجهاز الذي نحن بصدد مراجعته اليوم وهو DiskStation DS224+، إلا أن بإمكانه إيصال الفكرة العامة لهذه التكنولوجيا.

أطلقت Synology منذ أشهر قليلة جهازها الجديد كليًا بتكنولوجيا NAS وهو DiskStation DS224+ والذي مفترض أنه يقوم باستبدال الإصدار الشهير والأقدم منه DS220+ والذي رأيناه للمرة الأولى بعام 2019، نعم، منذ أكثر من 4 سنوات!

في الواقع أن كلاهما ليسا بإمكانهما فقط حل مكان أي خدمة تخزين سحابية مدفوعة على الإنترنت تشترك أنت بها الآن سواء في بيتك أو في شركتك، ولكنهما أيضًا بفضل نظام التشغيل الرائع بواسطة Synology والذي يحتوي على الكثير من التطبيقات المميزة التي يُمكنك الاستفادة منها خاصةً تطبيق Plex Media والذي أستخدمه أنا شخصيًا الآن، وسنقوم بالتحدث عنه بشيء من التفصيل بعد قليل.

لم يتم العثور على سكيما (schema) .

مراجعة DiskStation DS224+

أحدث جهاز NAS بواسطة سينولوجي هو DS224+ والذي بشكل مثير للدهشة لم يختلف كثيرًا عن سابقه DS220+ عندما حاولت البحث عنه وقرأت مواصفاته (لأنني لم أراجعه من قبل بل أرسلت لي الشركة أحدث إصداراتها مباشرةً). أشياء لم تتغير مثل التصميم العام وكذلك معظم المواصفات والعتاد الداخلي لكلاهما متشابه وذلك بالإضافة إلى الوزن والأبعاد.

ما ستحصل عليه هنا في الإصدار الجديد هي رقاقة Celeron من إنتل. أما فيما عدا ذلك، فما زال DS224+ بدون دعم لسعات SSD M.2 التخزينية، كما أنك لن تتمكن هنا من زيادة سعة الذاكرة العشوائية أكثر من 6 جيجابايت. في الواقع أنك غالبًا ما لن تحتاج إلى هذه السعة العشوائية الكبير من الأساس، في النهاية تحت لا نتحدث هنا عن جهاز مكتبي مع نظام تشغيل، ولكنه رغم ذلك كان شيء يستحق الذِكر إن كنت تقوم بشراء جهاز من هذا النوع للمرة الأولى وكنت تقارن بينه وبين DS220+ مثلًا.

ربما أكون بدأت بالعيوب، لذلك ستحتاج أيضًا أن تعرف أن هذا الجهاز الرائع مليء كذلك بالمميزات! من الأشياء التي ربما لن تجدها في أي جهاز منافس هو نظام تشغيل DSM وهي اختصار لعبارة DiskStation Manager الخاص بأجهزة NAS من سينولوجي والذي يدعم عدد ضخم جدًا من التطبيقات والأدوات التي يُمكنك استخدامها إذا اقتنيت أحدهم، مما سيسمح لك بتوسيع استخدامك وإضافة العديد من المهام الأخرى له أكثر من مجرد سعة تخزينية إضافية لملفاتك.

بالأسفل سنقوم بعمل مراجعة شاملة لجميع الأشياء التي أعجبتنا في جهاز DiskStation DS224+ (وأيضًا العيوب التي وجدناها به)، علمًا أن شركة Synology قد أرسلت لنا هذه الوحدة لمراجعتها وليست لها أي علاقة بمراجعتنا وما تقوم بقراءته الآن! لذلك، يُمكنك الاطمئنان أن هذه المراجعة حقيقية!

السعر، وأين يُمكنك شرائه؟

بإمكانك شراء Synology DiskStation DS224+ بسعر 300 دولار أمريكي وهو نفس سعر DS220+ وقت صدوره إن كنت تتساءل. وفكرة إطلاق الإصدار الجديد منه بنفس السعر رغم وجود بعض التحسينات والترقيات هو شيء ممتاز. ولكن رغم ذلك، هذا ليس السعر الكلي، لأنه سعر الجهاز فقط، بما أنك ستحتاج إلى شراء سعة تخزينية “واحدة” على الأقل حتى تستطيع الاستفادة منه، وبالتالي التسعير هنا متوقف على عِدة أشياء يجب أن تأخذها في اعتبارك قبل قرار الشراء النهائي.

المواصفات

المنتج DiskStation DS224+
المعالج Intel Celeron J4125
الذاكرة العشوائية 2GB (قابلة للزيادة إلى 6GB)
أدراج الأقراص الصلبة 2 بسعة حتى 20 تيرابايت
المنافذ 2x 1GbE, 2x USB-A 3.2 Gen 1
نظام التشغيل Synology DSM
السعر 300 دولار أمريكي (بدون الأقراص الصلبة)
الأبعاد 165 x 108 x 232.2 mm
الوزن 1.3 كيلوجرام
رابط الموقع الرسمي

DiskStation DS224+

أما إن كنت تريد الشراء أو معرفة المزيد عن DiskStation DS224+ أو بقية منتجات شركة Synology، اذهب إذًا إلى الروابط التالية:

التصميم، والعتاد الداخلي

DiskStation DS224 Review 16

عندما تقوم بفتح الصندوق للمرة الأولى بعد الشراء، ستجد أن الشركة قد وضعت له جميع الأشياء التي ستحتاجها للتشغيل ولن تحتاج إلى شراء أي شيء آخر، فيما عدا الأقراص التخزينية بالطبع والتي ربما تحتاج أيضًا إلى شرائها من سينولوجي. لذا، بداخل العلبة هنا ستجد التالي: جميع الإكسسوارات والمسامير التي ستحتاجها أثناء التركيب، مفتاح الكهرباء وملحقاته بقدرة 60 واط، وأيضًا عدد 2 × كابل للشبكة من نوع CAT5e.

DiskStation DS224 Review 1

أما عن التصميم نفسه، فستجد أن المنتج بالكامل من اللون الأسود والمزيج بين البلاستيك والمعدن. من الأمام ستجد غطاء “مغناطيسي” قابل للإزالة ووظيفته هنا تغطية وحماية الجزء الخاص بالأقراص التخزينية بالداخل. أما من الأمام فستجد زر Power الخاص بالتشغيل وكذلك منفذ USB 3.2 واحد فقط.

ستلاحظ أيضًا وجود بعض أضواء LED من الأمام والتي يُمكنك متابعتها لمعرفة حالة الأقراص والشبكة. أما بالنسبةِ إلى أماكن تثبيت الأقراص نفسها فهي سهلة الفك والتركيب ولا تحتاج إلى أي أدوات وذلك في حالة أنك استخدمت أقراص HDD 3.5 إنش، أما في حالة أنك استخدمت أقراص اللاب توب ذات قياس 2.5-إنش فستحتاج هنا إلى بعض المسامير لتثبيتها في نفس المكان.

DiskStation DS224 Review 17

أما إن أردت الوصول إلى منفذ تثبيت الذاكرة العشوائية، فيُمكنك إيجادها عندما تقوم بإزالة الأدراج الخاص بالأقراص التخزينية ستجدها بالداخل سهلة الوصول إليها على الجانب الأيمن.

الأجزاء الجانبية من جهاز DiskStation DS224+ فستجد أنهما يحتويان على شعار Synology وكذلك DS224+. أما من الخلف فستجد جميع منافذ التوصيل التي ستحتاجها للتعامل معه مثل منفذ USB-A 3.2 مع منفذين آخرين من نوع 1GbE لتركيب كابل الإنترنت للتوصيل بالراوتر، منفذ آخر e-SATA وأخيرًا منفذ توصيل كابل الطاقة. ستجد كذلك بشكل واضح جدًا مروحة التبريد الداخلية ظاهرة من الخارج لطرد الهواء الساخن أثناء التبريد.

نظام التشغيل والأداء

Setup Synology Diskstation DS224 Plus 11

تحت الغطاء ستجد معالج Celeron J4125 بواسطة إنتل. في الواقع أنه يعتبر معالج قديم جدًا، حيث أطلقته الشركة المصنعة بعام 2019، كما أنه نفس المعالج الذي ستجده إذا قررت شراء إصدار أقدم من سينولوجي مثل DS920+ والذي نجح نجاحًا باهرًا آن ذاك مع الإطلاق الأول لخواص Plex Media (خادم يسمح لك بعمل بث لملفات الفيديو والأفلام على أجهزة أخرى).

Setup Synology Diskstation DS224 Plus 12

المعالج هنا رباعي النواه مع تردد يصل إلى 2.7-جيجاهرتز، كما أنه يدعم حتى 8 جيجابايت رام من سعة الذاكرة العشوائية من نوع DDR4. ربما تجد أن مواصفات DS224+ لا ترقى لفعل الكثير من الأشياء، ولكنك مع ذلك تستطيع هنا عمل بث لمحتوى يصل دقته إلى 4K عبر الشبكة.

أما إذا تحدثنا عن المواصفات التخزينية نفسها، فسيكون لديك هنا مكانين لأقراص من نوع HDD 3.5-inch – وهنا سيكون لديك القدرة على تركيب قرصين كلٍ منهما بسعة 10 تيرابايت مع سعة تخزينية إجمالية 20 تيرابايت. وشخصيًا أعتقد أنك لن تحتاج أبدًا إلى سعة تخزينية إضافية بجانب أنها ستكون أكثر من جميع السعات التخزينية الأخرى التي توفرها الخدمات السحابية وأشهرها Google التي توفر لك فقط 2 تيرابايت بسعر باهظ جدًا سنويًا.

أما بالنسبةِ إلى الوحدة التي لدينا هنا، فقد أرسلت الشركة لنا جهاز الـ NAS كاملًا مع قرصين HDD من نوع Synology HAT3300 بسعة 4 تيرابايت لكلٍ منهم، وسعة إجمالية 8 تيرابايت.

DiskStation DS224 Review 6

تحت الغطاء أيضًا ستجد 2 جيجابايت رام DDR4 مثبّتة افتراضيًا بداخل الجهاز وهي السعة التي بإمكانها زيادتها لاحقًا حتى 8 جيجابايت. أما أما منفذي الشبكة 1GbE فيستخدمون هنا للنسخ احتياطي وكذلك إمكانية بث المحتوى الرقمي بسرعة قد تصل إلى 100 ميجابت/ثانية.

تثبيت نظام التشغيل، وعمل الإعدادات

عملية تثبيت نظام تشغيل DiskStation Manager أو DSM ليست صعبة أو معقّدة على الإطلاق. بعد تركيب قرص HDD واحد “على الأقل” ستتمكن أخيرًا من تشغيل DS224+ وبدء عمل إعداداته الأوّلية. برنامج التثبيت هنا سيقوم بإرشادك عبر عِدة خطوات بدايةًَ من إنشاء أقسام القرص الصلب المختلفة “partitions”، ثم تنزيل وتثبيت نظام التشغيل الخاص به بالإضافة إلى التحديثات الأخيرة له إذا كان متوفرًا أيًا منها، وأخيرًا إنشاء الحساب الأساسي لاستخدامه لاحقًا.

أثناء هذه الإعدادات، ننصحك بشِدة بالاستفادة بتكنولوجيا hybrid RAID (طبقة حماية إضافية لبياناتك بحيث يقوم الـ NAS بحفظ أكثر من نسخة منها قد تصل إلى 5 نسخ كاملةً، بحيث إذا حدث خطأٍ ما لأحدها فيقوم تلقائيًا باسترجاع ما قبلها مباشرةً).

بمجرد الانتهاء من عمل الإعدادات، ستلاحظ أن المظهر الخاص بجهاز DiskStation DS224+ تشبه إلى حد كبير نظام تشغيل ويندوز وكذلك ماكنتوش، لذلك ربما تشعر أن كل شيء ملائم وكأنك أمام مجرد كمبيوتر آخر.

Setup Synology Diskstation DS224 Plus 10

من تجربتنا المتواضعة لهذا المنتج المميز، كنا قادرين على الوصول إلى أقصى سرعة يسمح لها والتي تعدلت 200 ميجابايت/ثانية باستخدام تكنولوجيا الاتصال المتزامن. كنا قادرين كذلك على عمل بث وتشغيل محتوى 4K عالي الدقة عبر تطبيق Plex Media الرائع بدون مواجهة أي مشكلات.

هل يجب عليك شرائه؟

DiskStation DS224 Review 13

اعتمادًا على الكثير من الآراء لأنني في الواقع لم أقم بتجربته شخصيًا، إصدار DS220+ من نفس الشركة والذي تم إطلاقه بعام 2019 قد نجح نجاحًا كبيرًا، وجاء كذلك DiskStation DS224+ متبعًا لنفس النهج حيث أنه التحديث الأفضل من نفس المنتج رغم تشابههم في الكثير من العتاد الداخلي. في الواقع أنه تجسيد رائع لتكنولوجيا NAS والذي يستطيع تنفيذ المهام التي تحتاجها منها بدون أي أخطاء.

بالطبع، هذا الإصدار أغلى من الإصدار السابق بنحو 110$ تقريبًا، إلا أنك يجب أن تأخذ في الحسبان أن الأداء هنا أفضل بفرق كبير، لذلك هذا الفرق الإضافي في السعر ربما يكون مُبررًا. ضمن الأشياء التي تم تطويرها هنا في إصدار DS224+ مقارنةً مع إصدار آخر من نفس الشركة DS223j كمثال هي قدرة المستخدم على إضافة سعة تخزينية حتى 22 تيرابايت (22 ألف جيجابايت).

لذا، ربما لا يكون هذا الإصدار من سينولوجي متميز في جميع خصائصه مقارنةً مع إصدارات الشركة الأخرى من نفس خط الإنتاج أو حتى المنافسين، ولكنه مع ذلك سيمنحك أداء ممتاز بالنظر إلى حجمه وحتى سعره.

أعتقد أن الاستخدام الأساسي الذي ربما تقوم من أجله بشراء DiskStation DS224+ سيكون تخزين الصور، الملفات المختلفة، وكذلك ملفات الفيديو مثل الأفلام والمسلسلات المفضلة إليك. وإذا كنت تتساءل، شخصيًا أرى أنه سيكون خيارًا ممتازًا ليس للبيت فقط، ولكن إذا كانت لديك شركة أو عمل يعتمد على الاحتفاظ بالملفات بشكل كبير وكحل تخزيني متكامل يمكنك الاعتماد عليه لعِدة سنوات خاصةً مع نظام تشغيل DSM المميز جدًا من Synology سهل الاستخدام والذي لا يتطلب أي خبرات مسبقة للتعامل معه مع دعمه الكبير لمختلف التطبيقات التي ستقوم بتسهيل تجربتك بشكل عام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى